07 ديسمبر 2012

حتى يكون الدرس الالكتروني فاعلا



ﺃﺴﺌﻠﺔ ﺘﺒﺤﺙ ﻋﻥ ﺃﺠﻭﺒﺔ ﻹﻋﺩﺍﺩ ﺩﺭﺱ ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻻﺒﺩ ﻤﻥ ﺍﺴﺘﺜﺎﺭﺓ ﺠﻤﻴﻊ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺴﺘﻔﻬﺎﻡ ﻤﻥ (ﺤﺭﻭﻑ ﻭﺃﺴﻤﺎﺀ) ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﻓﻲ ﺍﻹﺠﺎﺒﺔ ﻋﻨﻬﺎ ﺒﻬﺩﻭﺀ ﻭﺘﺭﻭ ﻭﻤﻭﻀﻭﻋﻴﺔ، ﺤﺘﻰ ﻴﻜﻭﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨـﻲ ﻫﺎﺩﻓـﺎ ﻭﻓﺎﻋﻼ. ﺇﻥ ﺇﺜﺎﺭﺓ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺴﺘﻔﻬﺎﻡ ﺴﻭﻑ ﺘﺤﺩﺩ ﻟﻙ ﺇﺠﺎﺒﺎﺕ ﺸﺎﻓﻴﺔ ﻟﺘـﺴﻠﻙ ﺒـﻙ ﻓـﻲ ﺍﻟﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻡ ﻓﻲ ﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ.

 

  • ﻤﻥ ؟

ﻤﻥ ﺍﻟﺫﻱ ﺴﻭﻑ ﻴﺴﺘﻔﻴﺩ ﻤﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ؟ﻴﺠﺏ ﺍﻟﻭﻗﻭﻑ ﻋﻨﺩ ﺨﺼﺎﺌﺹ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻌﻤﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﻤﺴﺘﻭﺍﻩ ﻭﻗﺩﺭﺍﺘﻪ ﻭﺇﻤﻜﺎﻨﺎﺘﻪ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻗﺭﺍﺭﺍﺕ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ.

  • ﻤﺘﻰ؟

ﻤﺘﻰ ﺴﺄﻗﺩﻡ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺯﻤﻨﻴﺎ ﺃﻡ ﻤﺭﺤﻠﻴﺎ ﻭﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﺭﻕ ﻓﻲ ﺘﻨﻔﻴﺫﻩ ﻭﻤﺩﻯ ﻤﻨﺎﺴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻭﻗﻴﺕ ﻤﻊ ﻤﺎ ﺴﻭﻑ ﻴﻘﺩﻡ

  • ﺃﻴﻥ؟

 ﺃﻴﻥ ﺴﺄﻗﺩﻡ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ؟ ﻫل ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ؟ ﻫل ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﻤﻁﻭﺭ؟ ﻫل ﻓﻲ ﻤﺭﻜﺯ ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ؟ ﻫل ﺴﻴﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻭﻥ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﻓﻲ ﻤﻨﺎﺯﻟﻬﻡ؟ﻫل ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﺘﺒﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ؟ ﻁﺒﻌﺎ ﻭﻟﻜل ﺇﺠﺎﺒﺔ ﻋﻥ ﺘﻠﻙ ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ﻴﻔﺭﺯ ﻤﺒﺭﺭﺍﺕ ﻻﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴـﺏ ﻟﺘﻨﻔﻴﺫ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲﻤﺎﺫﺍ؟ﻤﺎﺫﺍ ﺴﺘﻘﺩﻡ ﻤﻥ ﻤﺤﺘﻭﻯ ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ؟ ﻭﻫل ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻴﺤﻤل ﺨﺼﺎﺌﺹ ﻤﻌﻴﻨﺔﻻ ﺘﻭﺠﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻱ؟ ﻭﻫل ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻴﺅﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺘﻌﻠﻡ ﺃﻓـﻀل ﻭﺃﻜﺜـﺭﻨﻔﻌﺎ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻱ؟

  • ﻤﺎ؟

ﻤﺎ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺭﻤﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺨﺘﺭﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺒﻨـﺎﺀ ﻭﺇﻋـﺩﺍﺩ ﻭﺘﻁﺒﻴـﻕ ﺩﺭﺴـﻙ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻭﻫل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺒﺭﻤﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺩﻤﺔ ﺘﺤﻤل ﺼﻔﺎﺕ ﻻ ﺘﺘﻭﺍﻓﺭ ﻓـﻲ ﺍﻟﻭﺴـﺎﺌل ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺩﻴﺔ ﻭﻤﺎ ﻤﺩﻯ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺭﻤﺠﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ؟

  • ﻜﻴﻑ؟

ﻜﻴﻑ ﺴﺘﻌﺭﺽ ﺩﺭﺴﻙ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ؟ ﻫل ﺴﻴﻜﻭﻥ ﺍﻟﻌﺭﺽ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟـﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺫﺍﺘﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﻌﻲ؟ ﻫل ﺴﻴﻜﻭﻥ ﺩﻭﺭﻙ ﻤﻭﺠﻬﺎ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﻴﻜـﻭﻥ ﻤﺤﻭﺭﻴـﺎ

  • ﻤﺎﺫﺍ؟

 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺨﺘﺭﺕ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻁﻠﺒﺘﻙ؟ ﻟﻤـﺎﺫﺍ ﻻ ﺘـﺴﺘﺨﺩﻡﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﺭﺴﻙ؟

  • ﻜﻡ؟

ﻜﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺴﻭﻑ ﺘﺴﺘﻐﺭﻕ ﻹﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﺩﺭﺱ؟ ﻜﻡ ﻁﺎﻟﺒﺎ ﺴﻭﻑ ﺘﺩﺭﺱ؟ ﻜـﻡﺩﻗﻴﻘﺔ ﺴﻭﻑ ﻴﺴﺘﻐﺭﻕ ﺩﺭﺴﻙ؟ ﻜﻡ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺴﻭﻑ ﺘﺘﺒﻊ ﻹﻨﻬﺎﺀ ﺍﻟﺩﺭﺱ؟

سؤال : ما أهمية تحديد الفئة المستهدفة ﻤﻥ ﺍﻟﺩﺭﺱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ قبل انشائه ؟ 

8 التعليقات:

سامية الغامدي يقول...

إن معرفة الجمهور المستهدف يساعد في صياغة الدرس بشكل مناسب لخصائصه ومرحلته العمرية وتوجهاته كما يتم تقديم الدرس بشل يتلائم معه ..

فاتن الياجزي يقول...

من الضروري تحديد الفئات المستهدفة في التعليم حتى يستطيع المعلم تقديم شيء يناسب كل فئة حسب احتياجاتها وقدراتها سواء الموهوبين منهم او العاديين او بطيئي التعلم او المعوقين
كلا حسب مستواه,مهاراته,دوافعه,سرعة تعلمه ,انضباطه,

جودة خليفه يقول...

لا بد من تحديد الفئة المستهدفة لمعرفة خصائص نموهم وقدراتهم حتى يتم بناء المحتوى بشكل ملائم لطبيعتهم

khadijah al-towairqi يقول...

سامية الغامدي
فاتن يازجي
جودة خليفة
إجابات رائعة تستحق الشكر.

Nouf Al-johani يقول...

تحيه طيبه,,
تحديد الفئة المستهدفة من أي درس سواء كان إلكتروني أو تقليدي مطلب مهم وأساسي يعرفنا على خصائصهم، حتى نصل للأهداف المرجو تحقيقها بشكل سليم وفعال.

khadijah al-towairqi يقول...

نوف الجهني
نشكر تفاعلك وإجابه موفقه...

Nouf Azab يقول...

أن تحديد الفئة المستهدفه و معرفة خصائصهم يساعد على تخصيص وتصميم الدرس وفقا لخصائصهم ومايتوافق معهم لإيصال المعلومات بطريقه سهله وميسره

khadijah al-towairqi يقول...

الرائعتين: رنا ونوف
إجابة موفقه.
أشكر مروركم .

إرسال تعليق