تطورت تكنولوجيا التعليم الالكتروني ومستويات اخرى من التكنولوجيا خلال العقد الماضي بشكل سريع وحدث تغير هائل في عرض المعلومات من حيث ترميزها ونقلها وبشكل عام من حيث اتصالات المعلومات .
و اصبح الدور الرئيسي لمعلمي التعليم عن بعد يتطلب استخدام تكنولوجيا المعدات والاجهزة بفاعلية عند تقديم التعليم.
وهناك على الاقل خمس تقنيات لنظام التعليم الالكتروني يمكن للمعلم ان يستخدمها وهي : -
1- المواد المطبوعة مثل : البرامج التعليمية، ودليل الدروس ،والمقررات الدراسية.
2- التكنولوجيا المعتمدة على الصوت) تكنولوجيا السمعيات) مثل : الاشرطة والبث الاذاعي، التلفونات.
3- الرسوم الالكترونية مثل : اللوحة الالكترونية ،الفاكس.
4- تكنولوجيا الفيديو مثل: التلفزيون التربوي ،التلفزيون العادي ،الفيديو المتفاعل ،واشرطة الفيديو ،واقراص الفيديو.
5- الحاسوب وشبكاته مثل :الحاسوب التعليمي ،مناقشات البريد الالكتروني، شبكة الانترنت، ومناقشات الفيديوالرقمي.
ان دور المعلم الذي يستخدم التكنولوجيا في التعليم الالكتروني سواء كان ذلك في التعليم التقليدي أم في التعليم الالكتروني يتلخص في المهام التالية :
1- دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية (Technology Presentational Uses of)
وفيها يعرض المعلم للطالب المحاضرة مستعينا بالحاسوب والشبكة العالمية والوسائل التقنية السمعية منها والبصرية لإغنائها ولتوضيح ما جاء فيها من نقاط غامضة ، ثم يكلف الطلبة بعد ذلك باستخدام هذه التكنولوجيا كمصادر للبحث والقيام بالمشاريع المكتبية . وهنا على المعلم في نظام التعليم الالكتروني ان يهيئ الطالب لاستخدام هذه الوسائل ، ويشرح له كيفية استخدامها في الدراسة ، ويوضح له بعض النقاط الغامضة ، ويجيب عن تساؤلاته واستفساراته كافة .
2- دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعلمية (Interactive Uses of Technology)
وفيها يساعد المعلم الطالب على استخدام الوسائل التقنية والتفاعل معها عن طريق تشجيعه على طرح الاسئلة والاستفسار عن نقاط تتعلق بتعلمه ، وكيفية استخدام الحاسوب للحصول على المعرفة المتنوعة ، وتشجيعه على الاتصال بغيره من الطلبة والمعلمين الذين يستخدمون الحاسوب عن طريق البردي الالكتروني ، وشبكة الانترنت ، وتعزيز استجابته من تزويده بكلمة صح أو خطأ.
3- دور المشجع على توليد المعرفة والابداع (Technology Generative Uses of)
وفيها يشجع المعلم الطالب على استخدام الوسائل التقنية من تلقاء ذاته وعلى ابتكار وانشاء البرامج التعليمية اللازمة لتعلمه كصفحة الويب والقيام بالكتابة والابحاث الجامعية مع الطلبة الاخرين واجراء المناقشات عن طريق البريد الالكتروني . كل هذا يحتاج من الطالب التعاون مع زملائه ومعلميه .
هذه الادوار الثلاثة تقع على خط مستمر وتتداخل فيما بينها ،وهي تحتاج منالمعلم ان يتيح للطالب قدرا من التحكم بالمادة الدراسية المراد تعلمها ،وان يطرح اسئلة تتعلق بمفاهيم عامةووجهات النظر اكثر مما تتعلق بحقائق جزئية ،اذ ان الطالب الذي يتحكم بالمادة التي يتعلمها يتعلم أفضل مما لوشرحها له المعلم كما ان الطالب في هذه الحالة يتفاعل مع العملية التعليمية بشكل أكثرايجابية مما لوترك للمعلم فرصة التفرد بعملية التعليم والتحكم. ومع ان هناك بعض التضحيات من جراء اعطاء الطالب فرصة التحكم بما يدرس الا ان الربح المؤكد هوان الطالب يتعلم بطريقة صحيحة ويكتسب مهارة التعلم الذاتي، اذ انالمعلومات المشروحة له من قبل المعلم قد ينساها لأنها تتعلق بمعرفة نظرية، في حين قد لا ينسى الطريقة التي يتعلم بها من تلقاء نفسه ،لأنها تتعلق بمهارة دائمة تظل معه مدى الحياة .
من المهم في التعليم الالكتروني لاستخدام التكنولوجيا بفاعلية الاشارة إلى اربع قضايا تربوية :
1- طبيعة التفاعل بين المعلم والمتعلم :
يجب ان ينتبهمعلمو التعليم الالكتروني إلى مسألة مهمة عند استخدام التكنولوجيا الا وهي نوعية التفاعل بين المعلمين والطلاب التي ستستخدم . ممكن ان تكون باتجاه واحد كصفحة الانترنت أو باتجاهين كالمناقشة بين المعلم والطالب ،أو عدة اتجاهات كحجر المناقشة.
2- استراتيجيات التعليم :
اعتبار اخر يجب على المعلم اخذه بالحسبان وهو استراتيجيات التعليم . هناك العديد من استراتيجيات التعليم من الممكن للمعلم استخدامها في التعليم الالكتروني . مثل المحاضرات ،والمقابلات التعليمية ،ومجموعة المناقشة ،والتدريبات . فعندما يشارك الطلاب بشكل نشيط في العملية التعليمية ،يحبون ان يكون اداءهم افضل ويتذكرون اكثر . المشاركة النشيطة واحدة من استراتيجيات التعليمية التي يجب ان تستخدم لزيادة تفاعل التعليم بين المعلمين والطلاب والمحتوى .
3- الدافعية :
من الاعتبارات الخاصة في التعليم الالكتروني هو دافعية الطلاب، حيث يتضح فيه تحكم المتعلم، اكثر بالتعلم، ولذلك مشاكل الدافعية يجب ان تحل عند تصميم مواد التعليم الالكتروني حيث يستطيع المعلمون حفز دافعية الطلاب عن بعد بطرق مختلفة منها استعمال المواد الفصلية التي تحافظ على نشاط الطلاب بطرق مختلفة ،استعمال التقديمات السمعية والبصرية ،واستعمال مختبرات دورية ،وابحاث ،وانشطة محوسبة ،، وجلسات تدريبية…..الخ، كل هذه الطرق محفزات جيدة ، ستساعد الطلاب في التغلب على الصعوبات، وتعطي حافز للطلاب للاستمرار بفصولهم الدراسية .
4- التغذية الراجعة والتقييم :
اساس التقويم التشكيلي والتغذية الراجعة والتحكم بها وتصحيحها يجب ان يكون ضمن النظام الداخلي للتعليم عن بعد بشكل مستمر و شامل، ويجب ان يعتبر التقييم التجميعي كمهمة روتينية تأتي بعد نهاية كل نشاط للطالب . التغذية الراجعة والتقييم هما مفهومان لقاعدة عريضة تغطي الخلفيات ،والطرق ،والاستراتيجيات المتبناة ،والمواد المنتجة ،وتحصيل الطلاب . وعلى أي حال ،لتقييم مختلف انظمة العرض ،فان التغذية الراجعة والتقييم يركزان على قدرة التكنولوجيا في السماح للمتعلمين عن بعد التزود بالتغذية الراجعة والتفاعل خلال عملية التعليم الالكتروني.
سؤال : اذكري تقنيتين من التقنيات التي يمكن للمعلم ان يستخدمها في نظام التعليم الالكتروني ؟ ومن وجهة نظرك هل التقنيات ادت الى تقليل اعباء المعلم ام زادتها عليه ؟
8 التعليقات:
من التقنيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني :
1- الرسوم الالكترونية
2- الحاسوب وشبكاته
من وجهة نظري فأن التقنيات قد خففت من اعباء المعلم كونها وفرت له الوقت والجهد الذي سيحتاجه لإعادة بناء المادة التعليمية في كل مره خاصة ما إذا كان توظيفه لها توظيف سليم .
اسعدني مرورك في مدونتي ...
واجابة موفقة وشكرا لتفاعلك ومشاركتك
من التقنيات الي يستخدمها المعلم في التعليم الإلكتروني
عروض البوربوينت لبناء محتوى تعليمي
البريد الإلكتروني للتواصل مع الطلبة
لاشك في أن التقنيات ادت الى تقليل اعباء المعلم
فقد وفرت أدوات التقييم الفوري للمعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم .وتعدد مصادر المعرفة نتيجة الاتصال بالمواقع المختلفة على الشبكة العالمية للمعلومات
تحيه طيبه,,
استخدام التقنيات في نظام التعليم الإلكتروني أصبح مطلب مهم في إيصال محتوى المناهج التعليمية للطلاب، وقلل من الأعباء التي يتحملها المعلم
ومن هذه التقنيات :
أجهزة الحاسب، شبكات الإنترنت،الأقراص المدمجة(CD) ،الكتاب الإلكتروني وغيرها.
فاتن الياجزي
مشاركتك مميزة واثراءك اكثر من رائع
شكرا لمرورك على مدونتي
Nouf Al-johani
اسعد الله مسائك
افكارك واضحة ومتسلسلة وتتسم بالايجاز النافع
شكرا على مشاركتك في مدونتي
اسعدني جدا مرورك
التقنيات التي يستخدمها المعلم في التعلم اللالكتروني لا حصر لها لكنها تتطلب إعداد وتدريب وتأهيل من قبل المختصين والفنيين للإستفادة منها .
ووضع أهداف مسبقة عامة وخاصة وميزانية خاصة وفنيين يتواجدون في الميدان التربوي ... للإستفادة القصوى من التقنيات التربوية وعدم الاقتصار على استخدام اللاب توب أو جهاز الداتاشو .. والانتقال إلى البرامج الضخمة كاالتدريب عن بعد أو الفصول الافتراضية وغيرها .
وفي نظري نعم ساهمت التقنية من التخفيف من الأعباء عن المعمل وزادت من فرص التعلم وإقبال المتعلمين على الفصول الدراسية وعدم التسرب عن اليوم الدراسي .
عزيزتي منال النمري
اجابة رائعة واشكرك على مرورك في مدونتي
إرسال تعليق